الأربعاء، 31 أكتوبر، 2012

شركة "EasyJet" تطلق خطا جويا بين مراكش ولندن



أعلنت الشركة البريطانية "EasyJet" للطيران عن إطلاق خط جوي بين مدينة مراكش ومطار لندن ستانستيد. 

وأكدت الشركة التي تعتبر إحدى أهم الشركات المتخصصة في مجال النقل الجوي ذي التكلفة المنخفضة على الصعيد الأوروبي، أنها ستشرع ابتداء من 13 فبراير المقبل، في تنظيم ثلاث رحلات جوية في الأسبوع أيام الإثنين، الأربعاء والجمعة على مدار السنة.

ويعد الخط الجديد الثاني من نوعه للشركة في اتجاه مراكش، بعد الخط الذي فتحته بين مطار المنار ومطار "Gatwick"، والتاسع في اتجاه مطارات مدن مغربية أخرى. 

مستثمرون مغاربة يعتزمون تشييد جامعة ألمانية على مشارف مدينة مراكش




كشفت مصادر مطلعة اعتزام مجموعة من المستثمرين المغاربة، المقيمين بألمانيا، إنشاء جامعة ألمانية بالمغرب على مشارف مدينة مراكش. وأفادت مصادرنا أن المستثمرين المغاربة قدموا، خلال شهر شتنبر المنصرم، مشروعهم للمصالح الولائية بمراكش.
وشددت المصادر ذاتها على أن الوعاء العقاري الذي سيتم إنجاز المجمع الجامعي به قد تم تحديده بطريق تحناوت، جنوبي مراكش، على مساحة تقدر ب50 هكتار. وفيما لم تتناسل معلومات، من خلال اللقاء، عن التكلفة المالية للمشروع ، أكدت مصادرنا أن المشروع سيكون ثمرة شراكة بين المستثمرين المغاربة المقيمين بألمانيا ورؤوس أموال ألمانية؛ عبرت عن رغبتها في دعم للمشروع.

ووصفت مصادرنا المشروع ب"الطموح جدا"، والذي من شأنه أن يعطي دفعة قوية للعلاقات المغربية الألمانية على مستوى تبادل الخبرات الجامعية، كما سيمكن من تحفيز الإستثمارات الأجنبية بالمغرب وفق منظور يقرب الخدمات الجامعية ذات المستوى العالي من الطلبة المغاربة، بما يحد من هجرة الأدمغة.

وتعتزم مجموعة المستثمرين المغاربة، على المستوى المنظور من انطلاق المشروع، إنشاء ثلاث كلية: الأولى للتجارة والأعمال، والثانية للهندسة ، وثالثة للهندسة المعمارية فنون الرسم، على أن تليها في المدى المتوسط والبعيد إنشاء كليات أخرى للطب والصيدلة، والهندسة الزراعية، وعلم الأحياء، وعلم الحاسوب والوسائط المتعددة. كما سيتم تدريس جميع المواد بالكليات باللغة الأنجليزية.


مجلة مراكش ـ الخبر

الثلاثاء، 23 أكتوبر، 2012

وفاة تلميذ في طريقه إلى المدرسة بالإنارة



توفي تلميذ يدرس في الثانوية التأهيلية فدوى طوقان، التابعة لملحقة الإنارة في مراكش، اليوم الاثنين (22 أكتوبر)، إثر حادثة سير وهو في طريقه إلى المدرسة في الساعة الثانية زوالا حيث صدمته سيارة وأردته قتيلا.
التلميذ يقطن في دوار بن علال جماعة سعادة في مراكش.

مجلة مراكش ـ كيفاش

ملتقى الشارقة لكتّاب المسرح الشباب يواصل فعالياته في مراكش

واصل ملتقى الشارقة لكتاب المسرح العربي الشباب، في دورته الثانية، والمقامة فعالياته في المملكة المغربية، بافتتاح الجولة الثانية منه في مدينة مراكش.

وافتتح عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة الجولة الثانية من الملتقى، حيث بدأت مراسم الاحتفال بحفل شارك فيه الدكتور عبد الرحيم البرطيع المدير المحلي لوزارة الثقافة في مدينة مراكش ويوسف ايت منصور رئيس الفرع المحلي للنقابة المغربية لمحترفي المسرح، حيث أكدوا في كلماتهم على أهمية التواصل والتبادل الثقافي بين مشرق الوطن ومغربه، وما هذه المبادرة إلا واحدة من الروافد التي تصب في معين مصلحة شباب الوطن، وقد ثمن المتحدثون مبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ودعمه وتبنيه بالطاقات الشبابية وحمايته للثقافة والأدب العربي.

من جانبه، ألقى رئيس دائرة الثقافة والإعلام كلمة قال فيها “يسعدني ويشرفني والوفد المرافق أن نعبر لكم عن بالغ سعادتنا بالتواجد بينكم في فعل ثقافي وتواصل أخوي يعبر عن مدى تميز العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية بفضل رؤية القيادة الرشيدة في كلا البلدين”.

وقال “تفد إليكم اليوم قافلة الشارقة الثقافية للمرة الثانية خلال هذا العام فقد كانت الشارقة في ضيافتكم في شهر مارس الماضي عندما التأم جمع شعراء مراكش الشباب في جامعة القاضي بن عياض من خلال ملتقى الشارقة للشعراء الشباب، وها نحن اليوم نكمل معكم المسيرة الثقافية الشاملة التي يرعاها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وفي ضيافة ملتقى الشارقة لكتاب المسرح العربي الشباب في دورته الثانية، معتزين بالمشاركين الشباب في هذا الملتقى من كتاب مسرح ونقاد ويشرفني في هذا المقام أن أنقل لكم تحيات صاحب السمو حاكم الشارقة متمنيا لكم كل النجاح والتوفيق”.

بعدها بدأت فعاليات الملتقى حيث قام الكتاب باستعراض بعض المشاهد ثم قدموا قراءة موجزة لكل نص وعقب كل قراءة للنصوص عقبها قرأة نقدية لنقاد شباب.

وبداءت فعاليات الملتقى بقراءة نص مسرحية “متعب اليمام” للكاتب عمر جدلي وقدم الدراسة النقدية الناقد أحمد طوالة، ومسرحية “قصر البحر” للكاتب محمد زيطان وقدم القراءة النقدية عبد الكريم المناوي، ونص مسرحية “أمرأة واحدة تؤنسها الصراصير” للكاتب احمد السبياع وقدمت الناقدة حليمة الطاهري الدراسة النقدية وبعدها قدم الكاتب النعمان الهليلي نصه المسرحي “زهرة بلا رحيق” وقدمت الناقدة نزهة حيكون الدراسة النقدية ثم قدم هشام ناجح مسرحيته أبدية الروح وقام بالقراءة النقدية عبد المجيد اهري.

يذكر أن الملتقى قدم في مدينتى أغادير ومراكش وعلى مدى يومين في كل مدينة والمشاركة من فنانين وإعلاميين ومثقفين في المملكة المغربية.

وثمن الكتاب الشباب هذه المبادرة، حيث أكدوا أن الشارقة أصبحت مثلا يحتذى ومنارة للثقافة والمسرح، مثمنين جهود صاحب السمو حاكم الشارقة ورعايته للثقافة والمثقفين وتبنيه الطاقات الابداعية الشابة.

مجلة مراكش ـ وكالة أنباء الشعر

أمرابط : ملعب مراكش فأل خير علينا



قال الدولي المغربي نور الدين أمرابط إن ملعب مراكش أصبح فأل خير على المنتخب المغربي، بعد الانتصار الباهر الذي حققه الأسود على الموزمبيق برباعية بيضاء ضمنت للمنتخب المغربي مكانة له بكان 2013.

و أضاف أمرابط في تصريح مقتضب لصحيفة "المنتخب" أن اللاعبين المغاربة تعاهدوا قبل مباراة الموزمبيق على الفوز لإرضاء الجماهير المغربية الكبيرة، مؤكدا أن المنتخب المغربي مطالب بتأكيد جدارته بحضور العرس الإفريقي حينما سيشارك بالكان مطلع السنة المقبلة.

يذكر أن أمرابط كان سجل الهدف الرابع للمنتخب في شباك الموزمبيق و هو الهدف الثاني له في مشواره الدولي رفقة الأسود.

مراكش تحتضن مدينة طبية بقيمة 40 مليون دولار



استقر، الرأي على مدينة مراكش لاحتضان مدينة طبية من المقرر أن تبلغ قيمة إنشائها 40 مليون دولار، وتمتد على تبلغ 21 ألف متر مربع، وفق ما أكده مسعود العور الرئيس التنفيذي لشركة “تسويق للتطوير والتسويق العقاري” الإماراتية.
 وينتظر حلول السنة المقبلة للشروع في تشييد المدينة الطبية، بينما قال مسعود العور، لقد “حصلنا مؤخراً على موافقة لبناء مدينة طبية في مراكش، حيث ستحتوي على مرافق سكنية وضيافة ومراكز صحية ومستشفيات”.
ويروم مسؤولو “تسويق” الاستفادة من مدينة مراكش كمحطة للسياحة الراقية في المغرب، تستدعي التوفر على معالم “مدينة طبية” لطمأنة سياح المدينة من الأثرياء.
وتسعى الشركة المتخصصة في مجال توفير استشارات وحلول القطاع العقاري، أيضا إلى إنجاز مشروع سكني في المملكة، إذ تعتزم شركة “تسويق” تطوير مجمع سكني يشمل 96 شقة ويقع على مساحة 35 ألف متر مربع.
وتتوالي الإعلانات عن استثمارات ستحتضنها المملكة خلال زيارة الملك محمد السادس، لبعض البلدان الخليجية من أجل دعم التعاون الاقتصادي بين المغرب وبلدان محور الزيارة.

ولد عم الهمة يتسبب في ازمة بولاية مراكش

تسبب ولد عم فؤاد الهمة مستشار الملك في ازمة بولاية مراكش هذا الصباح، فبعد تعيين مسؤول جديد بالولاية للشؤون الداخلية، تقول مصادر ل"كود"، هاجم الموظفين وقمع عددا منهم، واثناء لقاء تدخل موظف بالقسم فاجابه "انت سكت شكون اللي كال ليك تتكلم". لم يكن هذا الشخص المقموع سوى ولد عم الهمة. 
 
اهانة الموظفين بالولاية من هذا المسؤول الجديد الذي وصفوه بالمتسلط والذي لم يعد يفصله عن التقاعد سوى سبعة اشهر، دفعت بالموظفين الى خوض اضراب انداري دام صباحةاليوم ساعتين (من الثامنة والنصف الى العاشرة والنصف) وهو ما اغضب الوالي الذي نزل يرغب موظفيه بعدم التصعيد ووعدهم بايحاد حل للمشكل.
 
مجلة مراكش ـ كود 

الاثنين، 22 أكتوبر، 2012

أساتذة سد الخصاص يخوضون اعتصاما إنذاريا أمام نيابة التعليم بمراكش



أكدت مصادر موثوقة أن التكتل الوطني لأساتذة سد الخصاص فرع مراكش سيخوض اعتصاما إنذاريا ابتداء من يوم الاثنين 22 أكتوبر 2012 على الساعة العاشرة صباحا أمام مقر نيابة التعليم بمراكش.
وأضاف المصدر ذاته أن سياسة صم الأذان والإهمال والإقصاء الذي تعرفه جهة مراكش تانسيفت الحوز بخصوص عدم التحاق الأساتذة بمقرات عملهم سيخلق أزمة أمنية بالجهة, واصطدام قوي سيخلّف أثرا كبيرا في حالة عدم الاستجابة الأيام القادمة.
  وفي تنسيق جهوي ستلتحق فروع الجهة بفرع مراكش يوم الاثنين بمجموعة من النقط الحساسة بالمدينة كولاية جهة مراكش والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والنيابة في اعتصام إنذاري غير مسبوق سيضع المسئولين في محك حقيقي أمام واقع الأساتذة المهمشين.

مجلة مراكش - قضايا

دورة تكوينية حول الصحة والأمن للعمال بمراكش



ينظم الاتحاد العام للشغالين بشراكة مع نقابة  lo-ftf الدانمركية دورة تكوينية بمقر المصلحة الإقليمية للتربية الصحية أيام20-21 أكتوبر 2012 حول الصحة والسلامة لعمال الشركات والمقاولات الصغرى والكبرى وذلك لتحسيسهم بخطورة المعدات والآلات,ولمنع وقوع الحوادث أو التقليل من حدوثها.


وافتتح الدورة السيد مصطفى مكروم عضو المكتب التنفيذي لنقابة الاتحاد العام للشغالين بكلمة رحّب فيها بممثلة النقابة المذكورة السيدة صوفيا,وذكر بأن الدورة تعد تكوينا خاصا بالعمل النقابي في إطار الحوار الاجتماعي والصحة والأمن...مضيفا أن العمل النقابي مدرسة وثقافة وهو "اللي جاب شويا ديال الضو للمغرب".

وفي السياق ذاته تدخلت السيدة صوفيا وعبّرت عن سعادتها بالحضور إلى المغرب قصد التعريف بالسلامة الأمنية التي هي عبارة عن مجموعة من الأنظمة والتدابير والإجراءات التي تؤدي لتوفير الحماية المهنية للعاملين.

وفي اختتام اليوم الأول من الدورة قدّم المهندس الشاب نور الدين الشرقاوي توجيهات نظرية توضح المخاطر التي تواجه العاملين بالمغرب سبب التقصير الفادح الذي يعتمده أرباب الشركات في غياب سياسة معقلنة تضمن السلامة بمعرفة واعتقاد. 


مجلة مراكش - المسائية 

السبت، 20 أكتوبر، 2012

الفطور بمدارس مراكش يخضع لعملية "دارت"



لا تخلو جلسات المراكشيين هذه الأيام، سواء منها العامة أو الخاصة من الحديث عن محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، الذي أضحى معروفا بـ"وزير المسمن وخاصك راجل" بعد حادث انفجار قنينة غاز بإحدى المؤسسات التعليمية بالدار البيضاء، وهو الحادث الذي أصبح يعرف بـ"حادث لمسمن"، إلى جانب موقعة مدرسة العزوزية، والعبارة الشهيرة التي خاطب بها الوفا التلميذة راوية: "آش كديري هنا، أنت راه خصك راجل". وتعيش بعض المؤسسات التعليمية بالمدينة على إيقاع عملية "دارت" والتي تعني التناوب بين الأطر التعليمية في عملية إعداد وجبات الفطور، وهي العملية التي تعرفها بعض المؤسسات التي تفتقر إلى المقاصف، كما أن بعض الحراس والأعوان المقيمين داخل المؤسسات التعليمية يتولون في بعض الأحياء إعداد بعض الوجبات للأطر التعليمية ، حيث يحضر " لمسمن" و"زيت العود" و "خبز الطاجين" و "البيض وماطيشة" وغيرها من الوجبات.
وفي السياق ذاته، أكدت مصادر مطلعة لـ"الصباح" أن التوقيت الجديد الذي اعتمدته الوزارة سيتسبب في الزيادة في عملية إعداد وجبات الفطور، وما تسببه من مخاطر على سير العملية التعليمية، خاصة في بعض المؤسسات التي تلتجئ فيها بعض الأطر التعليمية إلى إعداد وجباتها بنفسها، بسبب غياب "المشروبات" التي تفضل العديد من المؤسسات الالتجاء إليها في عملية إعداد وجبات الفطور، عبر عملية تعاقد تبرمها أطر المؤسسة أو جمعية آباء وأولياء التلاميذ مع إحدى النساء التي تسهر على عملية إعداد وجبات الفطور في المؤسسات التعليمية، والتي تمكن التلاميذ والأطر من الاستفادة من خدماتها. ويرى أحد الأطر التعليمية التقيه الصباح أن "المشروبات" ساهمت بشكل كبير في محاربة الباعة المتجولين ومروجي بعض الممنوعات التي يدمن عليها التلاميذ من قبيل "المعجون"، ذلك أن وجودها داخل المؤسسات التعليمية حال دون خروج التلاميذ وتجمعهم أمام أبواب المؤسسات.


مجلة مراكش - الصباح

مجدوبي يفوز بالجائزة الأولى للتصوير في مراكش


فاز الفنان التشكيلي والفوتوغرافي أحمد مجدوبي بالجائزة الأولى في المسابقة الوطنية التي نظمت مؤخرا من طرف رواق «رومب أرت مراكش» في صنف الصورة الفوتوغرافية. وقد نظم بهذه المناسبة حفل لتسليم الجوائز

على الفائزين الذين اجتازوا عدة مراحل من المسابقة للوصول إلى النهائيات، تحت إشراف لجنة تحكيم مكونة من فنانين ونقاد ومهتمين وباحثين.
ويأتي فوز أحمد مجدوبي بالجائزة الأولى في مجال التصوير بعد أن أثار انتباه اللجنة بصوره الموغلة في الإبداعية والفنية، حيث استطاع مجدوبي أن يبرز، من خلال صوره، الجمال الطبيعي للظل، فضلا على كثافة الضوء، التي تضفي جمالية ونظرة طبيعية متميزة على صوره. وكانت مناسبة تسليم الجوائز أيضا فرصة لإفتتاح معرض يضم الأعمال الفائزة، والذي سيستمر  إلى غاية 4 نونبر 2012 في فضاء الفنون «Remp'Art» في مراكش. وللإشارة فإن الفائز بالجائزة الأولى، أحمد مجدوبي، هو فنان تشكيلي ومصور فوتوغرافي من مواليد 1978 في مدينة الدار البيضاء، وقد سبق له أن حاز على عدة جوائز، كما شارك في عدة مباريات ومعارض جماعية ومهرجانات على الصعيد الوطني والدولي..
والجدير بالذكر أنه ترأس لجنة التحكيم الكاتبُ والفنان التشكيلي ماحي بينبين وعدة فنانين مغاربة، مثل مونيا دادي، تورية الكلاوي بنشعبان وعزيز داكي. وتسعى هذه التظاهرة الفنية، من خلال تخصيصها هذه الجوائز، إلى تطوير الفن في المغرب من خلال السماح لفنانين مغاربة بعرض مواهبهم.


مجلة مراكش - المساء 

العثور على التلميذ المراكشي المختطف ’’أنس لغشيم’’



التلميذ ’’ أنس لغشيم’’ الذي تم اختطافه من قرب المدرسة بحي ,,سيدي يوسف بن علي,, بمراكش,  تم العثور عليه بمنطقة / جرسيف / القريب من مدينة , و جدة , و قد تم تسليمه إلى السلطات المراكشية من طرف بوليس وجدة , وقد تم العثور على الطفل وهو عار بإحدى الغابات جنب ,جرسيف,  و هو عار من ملابسه , و تم إبلاغ السلطات المحلية بوجدة من طرف مواطنين , و قامت بواجبها مشكورة بعد أن تم تعميم مذكرة بحت وطنية ,من طرف بوليس مراكش. 


مجلة مراكش - كوحلال

عمدة مراكش تقرر إحالة شكايات بشأن الفساد ونهب المال العام…



في محاولة لتجاوز “صداع الراس” الذي ما انفكت تثيره بعض مظاهر الاختلال التي تضرب مرفق الجماعة الحضرية لمراكش، قررت فاطمة الزهراء المنصوري عمدة المدينة “قطع عرق، وتسييح دمه”، عبر تعميم مذكرة إخبارية على مختلف أقسام ومصالح البلدية.

المذكرة تنبه عموم الموظفين، إلى أن المسؤولة المذكورة، قد أعطت تعليماتها بالإحالة الأوتوماتيكية، لأية شكاية أو تبليغ، تهم اختلالات أو تجاوزات أو فساد، يتم تسجيلها بمرافق الجماعة، على النيابة العامة في إطار مبدأ “ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

الاحتماء بمظلة القضاء، جاءت كمحاولة من رئيسة المجلس الجماعي، للتخلص من شرنقة الشكايات التي بدأت تتهاطل على مكتبها، والتي ضمنها بعض الموظفين حقائق ومعلومات يؤكدون من خلالها” تفشي مظاهر الفساد ونهب المال العام ببعض الأقسام والمصالح”.

خطوة اعتبرت بمثابة تحصيل حاصل، بالنظر لكون العمدة قد عملت فعلا على إحالة مجموعة من الشكايات في هذا الشأن على الوكيل العام، لمطالبته بفتح تحقيق قضائي حول ما تضمنته من اتهامات صريحة، سيجت بعض المسؤولين المنتخبين وأطر جماعية، بسهام “التستر، بل التواطؤ على نهب المال العام”.

استفادة تجزئات عقارية من “تلاعبات حصلت على مستوى تقدير الرسوم الجبائية”، كان آخر عنقود في دالية هذه الاختلالات، حين تجرأ عمر لهويريش رئيس مصلحة الرسم على الأراضي الحضرية غير المبنية، على فضح بعض مظاهرها وهتك ستائر حجابها.

سحابة هذه القضية الشائكة، انقشعت عن حرمان صندوق الجماعة من مبالغ مالية هائلة تعد بمئات الملايين من السنتيمات، وبالتالي إحالة الأمر برمته على القضاء، مع فتح تحقيق داخلي تتجه نتائجه صوب اتخاذ إجراءات إدارية لاسترجاع بعض المبلغ “المهضومة”.

حقائق صادمة كشفت عنها تفاصيل هذه القضية، حيث تبين أن الوثائق المتعلقة بإحدى التجزئات العقارية تؤكد استنباتها فوق عقار يمتد على مساحة أزيد من 8 هكتارات، عبارة عن أرض عارية حسب شهادة الملكية، ما يفرض ضرورة إلزامها بأداء رسوم ضريبية تعد بملايين السنتيمات، غير أن الشهادة الجبائية الممنوحة من طرف المصالح البلدية والتي لا تحمل أي تاريخ، تشير إلى أن العقار إياه هو عبارة عن أرض فلاحية، تستوجب الإعفاء من الرسوم المذكورة برسم سنتي2007و2008.

وحتى تتسع مساحة العبث، وتبلغ السريالية مداها، ستعود مصالح الجماعة لاستخلاص مبلغ797410،56 درهما من نفس الشركة على نفس العقار، عبر أمر بالأداء مؤرخ في 21/12/2010، يفيد بأن مساحة العقار لا تتجاوز4 هكتارات.

تجزئة أخرى توجد بطريق الدار البيضاء، ستستفيد بدورها من “هذا الكرم الحاتمي”، ويتم إعفاؤها من الرسوم المستحقة في إطار  سياسة” البايع الحاج ،والشاري سنانو”.

بعض التجزئات سيتم الترخيص لها كذلك بالتجزيء من طرف الجماعة، ويتسلم أصحابها شهادات التسليم، دون أن يؤدوا ولو”صولدي ” لخزينة الجماعة، خصوصا على مستوى الرسم على الأراضي الحضرية غير المبنية.

الهيأة الوطنية لحماية المال العام بفرع مراكش، ستدخل بدورها على خط هذه الاختلالات، وستوجه بشأنها شكاية إلى الوكيل العام للملك، من أجل “تبديد المال العام، والرشوة والتزوير واستعماله”، ما يؤشر على  أن المصالح البلدية مقبلة على “رفع إيقاع التحقيقات، وتسخين الطرح”.

مجلة مراكش - الأحداث المغربية

 

ما صدر عن الوزير الوفا يعتبر انتهاكا صارخا لحقوق الطفل



تمكنت ناشطات حقوقيات من فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة، فرع مراكش، من اقناع التلميذة “راوية” ذات الاثني عشر ربيعا، والتي تتابع دراستها في الصف الخامس في المدرسة الابتدائية بالعزوزية بمراكش، بالعودة إلى قسمها بعد أن قررت أسرتها أن تغادر مقاعد المدرسة جراء شعورها بالمهانة، على خلفية مخاطبة وزير التربية الوطنية محمد الوفا لها قبل أسابيع بعبارة: “أنتي آش كديري هنا..راه خاصك غير الرّاجل”.

واجتمعت عضوات ينشطن في فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة بمراكش مع أعضاء من جمعية أباء وأولياء التلاميذ في شخص رئيسها ونائب أمين المال، وكذلك مع والد الطفلة المعنفة لفظيا، ثم عقدن بعد ذلك لقاء خاصا مع مدير المؤسسة وبعض الآباء داخل المؤسسة بحضور الطفلة، حيث أكد الجميع صحة “الفعل المشين” للسيد الوزير، وفق تعبير بلاغ من الفدرالية توصلت هسبريس بنسخة منه.

وأعربت الفيدرالية، في البيان ذاته، عن تضامنها مع راوية باعتبار “التأثير النفسي الذي خلفه هذا الفعل على الطفلة وعلى باقي زميلاتها بكل المؤسسة التعليمية، وكذلك الأثر النفسي على والد ووالدة الطفلة، الشيء الذي أدى إلى توقيف راوية عن الدراسة”، مشددة على أن ما صدر عن الوزير يعتبر “انتهاكا صارخا لحقوق الطفلة ويعتبر عنفا نفسيا بامتياز واعتداءا على كرامة وحق الطفلة في التعليم”.

مجلة مراكش - هسبرس



الخميس، 18 أكتوبر، 2012

الهلال الأحمر المغربي بمراكش ينظم حملة تنظيف مقابر المسلمين



يواصل الهلال الأحمر المغربي بولاية مراكش حملات تنظيف جل مقابر مدينة مراكش، تحت شعار: " سلوكنا دليل حضارتنا ".
        وتنطلق الحملاات ابتداء من 21 أكتوبر 2012 بمقبرة ضريح مولاي علي الشريف: باب ايلان، يليها يوم 11 نونبر 2012 : مقبرة الإمام السهيلي: باب الرب، ثم  يوم 25 نونبر: مقبرة دار الدباغ: باب الدباغ.

وتهدف الحملات المنظمة في اطار الأنشطة البيئية للهلال الأحمر، إلى توعية الزائرين بحرمة هذه الأمكنة، وتغيير بعض السلوكيات السلبية.


مجلة مراكش - فضاءت

يوم دراسي بمراكش حول الحق في التعليم بالعالم القروي

في إطار تخليد اليوم العالمي للمدرسات والمدرسين، ينظم برنامج التربية على حقوق الإنسان لمنظمة العفو الدولية بتنسيق مع التضامن الجامعي المغربي حلقة دراسية حول: "الحق في التعليم في العالم القروي، الواقع والآفاق"، وذلك يوم السبت 20 أكتوبر الجاري بثانوية ابن يوسف للتعليم الأصيل بمراكش، وهي الثانوية التي اختيرت من طرف منظمة العفو الدولية لتكون واحدة من بين 24 مؤسسة تعليمية في العالم مدرسة صديقة لحقوق الإنسان.
وحسب دعوة تلقتها "صحافة اليوم" لحضور أشغال هذا اليوم الدراسي، فإن هذا النشاط يندرج في سياق سعي المنظمتين إلى الإسهام في تطوير حقوق الإنسان في المغرب وفي مقدمتها الحق في التعليم والنهوض به ورصد وتشخيص واقع الحق في التعليم، لاسيما في المجال القروي الذي يعاني من الإهمال والتهميش وينعكس ذلك سلبا على ولوج أطفال الساكنة القروية إلى المدرسة وبشكل خاص الفتيات.
هذا، وتنطلق أشغال هذه الحلقة الدراسية بجلسة افتتاحية ومعرض لمنشورات المنظمتين ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بالقاعة الكبرى لثانوية بن يوسف للتعليم الأصيل (شارع محمد الخامس – طريق الدار البيضاء) بمدينة مراكش.
  
مجلة مراكش - صحافة اليوم 

طعنة قاتلة تودي بحياة طالب جامعي بمراكش



تعرض طالب بكلية حقوق جامعة القاضي عياض بمراكش لطعنة قاتلة من طرف أحد الأشخاص بحي الداوديات بالقرب من الحي الجامعي.
وأوضح مصدر أمني بمدينة مراكش، أن نزاعا بسيطا وقع بين الضحية والمشتبه به حوالي الساعة السادسة مساء أمس الأربعاء، تبادلا على إثره الضربات قبل أن يقرر المشتبه به العودة من جديد بعد حولي الساعتين ويعرض الضحية لطعنة قاتلة.
وأضاف ذات المصدر بأن الهالك تم نقله لمستودع الأموات من أجل التشريح الطبي، بينما جرى فتح تحقيق قضائي تحت إشراف النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بمراكش لتوقيف المشتبه به، نافيا أن يكون للجريمة أية علاقة بالنزاعات الطلابية أو بالخلافات التي تقع داخل الجامعة.

مجلة مراكش - هسبرس

أحمد البهجة و أولمبيك مراكش من أجل خلق متاعب لأندية القسم الثاني



بتعيينه على رأس الإدارة التقنية لفريق ألأولمبيك مراكش أحمد البهجة يتضح جليا أن المكتب المسير للفريق قد أصابه اختياره الصائب بمنح صلاحية الفريق لهدا اللاعب الذي دخل هده التجربة من أوسع أبوابها من أجل قيادة الفريق نحوه بصمة حقيقية على مستوى خلق عنصر الانسجام بين لاعبي الفريق حتى يسير على الرجل بتبات و الحفاظ على موقعه ضمن أندية الدرجة الثانية في نطاق خلق فريق العشر السنوات المقبلة حتى يعيد لمدينة مراكش سولتها الحقيقية لتعيد مكانتها الحقيقية على سكتها الحقيقية و تساهم في الرقي بلعبه خاصة ان كرة القدم المراكشية تدحرجت بين سنوات السلب و الإيجاب كما حدث للفريق الأول الكوكب المراكشي الدي عاش فترات من التراجع بعدما كان من بين الفرق المغربية دان التاريخ على مستوى الفوز بثلاث نهائيات كأس العرش على التوالي . في الشق الثاني من العقد الستيني تحت قيادة لاعبين لن تجدهم ملاعب اليوم نذكر من بينهم مولاي لحسن و كريمو صانعي التاريخ الكوكب بإضافة المرحوم ألخالدي وجيل الشاوي الحارس الشاوي و من معه ويبقى فريق أولمبيك مراكش في الوقت الراهن كفريق سر على خطة الفريق الأول للمدينة على أساس فتح المجال أمام الطاقات الواعدة التي تزخر لها مدينة سبعة رجال و هو الأمر الذي ييكن أن ننتظره من هدا الفريق بأن يقول كلمته هدا الموسم كفريق سننشط دور البطولة و سيخلق المزيد من المتاعب لأندية البطولة بحكم الدور الذي يلعبه تواجد مدرب الفريق أحمد البهجة على رأس الآدارة التقنية للفريق وتضافر مكونات المكتب المسير و الغيورين عليه و هو شيء بالتأكيد لننضر جميعا ما سيقدمه ابن الفريق السابق للكوكب المراكشي و لمدرب الحالي للأولميك مراكش و بالتأكيد

الأربعاء، 17 أكتوبر، 2012

الكوكب يوقع اتفاقية لاستغلال ملعب مراكش



وقع الكوكب المراكشي لكرة القدم، أول أمس (الأحد)، بالملعب الكبير بمراكش على اتفاقية ثلاثية للاحتضان مع الشركة الوطنية لإنجاز وتسيير الملاعب ومجموعة «هولدينغ منارة»، بحضور محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، ومحمد فوزي والي جهة مراكش تانسيفت الحوز، بالإضافة إلى خليل أمين بنعبد الله من المجلس الإداري للشركة  الوطنية لإنجاز وتسيير الملاعب، وفؤاد الورزازي رئيس الفريق، ومحمد زهيد رئيس مجموعة «هولدينغ منارة». وسيتمكن الكوكب بموجب هذه الاتفاقية من استعمال الملعب لإجراء مبارياته برسم الموسم الرياضي 2012-2013 دون مقابل مادي.
وعبر الورزازي، رئيس الفريق المراكشي، عن ارتياحه للتوقيع على هذه الاتفاقية، مثمنا المجهودات التي تبذلها وزارة الشباب والرياضة والشركة الوطنية لإنجاز وتسيير الملاعب، بهدف فتح البنيات الرياضية الحديثة للمملكة في وجه الأندية الوطنية.
وأضاف الورزازي، أن اتفاقية الاحتضان ستساهم في «رفع مستوى الكوكب، وتمكين سكان المدينة الحمراء من الاستفادة من التجهيزات الرياضية».


مجلة مراكش - الصباح

والي مراكش يفتح تحقيقا في تراجع مداخيل سوق الجملة



تفجرت فضيحة أخرى داخل المجلس الجماعي لمراكش، بعد تراجع مداخيل سوق الخضر والفواكه بالجملة إلى ما نسبته 15 في المائة. وقد دوّى صدى هذه «القنبلة»، التي تعتبر انتكاسة أخرى في عمل نواب العمدة المنصوري، في لقاء جمع -في الأسبوع الماضي- كلا من والي جهة مراكش تانسيفت الحوز، محمد فوزي، ورئيسة المجلس الجماعي، فاطمة الزهراء المنصوري، ومحمد أبو سعيد، نائب رئيسة المجلس الجماعي -المفوض له تدبير له ملف سوق الخضر والفواكه بالجملة، ووكلاء السوق.
في بداية اللقاء، الذي تزامن مع الموعد الذي ضربته فاطمة الزهراء المنصوري مع العمدة السابق عمر الجزولي، قبل أن تؤجل لقاءه، عرض الوالي الموضوع أمام أنظار المستشارين الجماعيين ونواب العمدة «الانتكاسة» التي حلت بسوق الجملة، بعد انتكاسة إقدام موظف في السوق ورئيس جمعية التضامن في  سوق الجملة للخضر والفواكه، على تسريب وثائق محاسباتية ووضعها في يد الوكيل العام للملك، يتهمون على ضوئها بعض المسؤولين بإدخال سلع إلى السوق دون أن يتم تسجيلها في الدفاتر الخاصة بها، مما يعني أن بعض موظفي المراقبة، حرموا ميزانية المجلس من مبالغ مالية هامة، حسب ما جاء في الشكاية المُقدَّمة إلى الوكيل العام.
وفي هذا اللقاء أكد والي الجهة للحاضرين أنه لن يسكت على هذه «الفضيحة»، التي تستوجب فتح تحقيق لمعرفة أسباب هذا التراجع الخطير، في الوقت الذي كانت المداخيل تتراوح ما بين مليارين، ومليارين و400 مليون سنتيم، حسب ما أكده مصدر مطلع من داخل المجلس الجماعي لمراكش.
واستغربت مصادر «المساء» هذا التراجع الخطير، نظرا إلى ارتفاع أسعار الخضر والفواكه في الشهور الماضية، وهو ما كان من المفترض أن ينعكس إيجابا على مداخيل السوق. وتوقعت المصادر ذاتها أن تصل مداخيل السوق في هذه الفترة إلى مليارين و200 مليون سنتيم، على الأقل نظرا إلى لهيب الأسعار التي اشتعلت في أسعار الفواكه والخضر في هذه الفترة. ومن المفترض أن يطال التحقيق، الذي وعد الوالي بفتحه مع كل الأطراف المعنية، حميد الشهواني، نائب رئيسة المجلس، الذي كان مكلفا بملف سوق الخضر والفواكه بالجملة، قبل أن يقدم استقالته وتمنح العمدة المنصوري هذا التفويض لمحمد أبو السعيد، أحد نوابها، وكذا وكلاء المداخيل في السوق، إضافة إلى أطراف أخرى يمكن أن يكشفها التحقيق، في الوقت الذي أقدمت رئيسة المجلس الجماعي لمراكش على توقيف الموظف الذي سرّب الوثائق المحاسباتية إلى الوكيل العام للملك، كشف من خلالها إدخال سلع دون تسجيلها في الدفاتر الخاصة بها. 



مجلة مراكش - المساء

الفرنسي مُغتصب الأطفال بمراكش أمام العدالة



أفادت "أخبار اليوم"، في موضوع تحت عنوان "شهادات مثيرة عن غرائب الفرنسي مغتصب الأطفال بمراكش"، أنه من المقرر أن تنطلق أمام ابتدائية مراكش، يوم الجمعة المقبل، مناقشة ملف الفضيحة الجنسية التي كشفت عنها التحقيقات التي قام بها الدرك الملكي، والمتعلقة باتهام فرنسي كان يعمل مديرا بأحد الفنادق بمراكش، باغتصاب أطفال مغاربة واستغلالهم في تصوير مواد إباحية، حيث عثر في حاسوبه على 32 شريطا، فضلا عن أزيد من 15 ألف صورة، معظمها إباحية.
ومن المتوقع أن تشهد المحاكمة، التي يمثل فيها سائقاه المغربيان في حالة سراح، بتهم "المساعدة على ممارسة البغاء، والمشاركة في جلب أشخاص للبغاء، والمشاركة في استغلال أطفال تقل سنهم عن 18 سنة، في مواد إباحية"، إثارة مفاجأة من العيار الثقيل، تتعلق بإفادات بعض الشهود في تصريحاتهم أمام الضابطة القضائية، والذين يتهمون الفرنسي بـ "ممارسة الجنس الجماعي مع قاصرين، والهوس بممارسة الجنس مع الحيوانات والذكور السود".

قصور مراكش التاريخية.. كنوز لا تقدر بثمن



المهتمون والعارفون بتاريخ مراكش يرون أن الفضل الكبير في خيار التوجه السياحي للمدينة الحمراء ساهم فيه، بشكل خاص، تاريخها الذي يشهد عليه عدد لا يكاد يحصى من الأبنية الأثرية التي توفر للسائح فرصة التعرف على حضارة تختصر جانبا كبيرا من تاريخ مدينة عرف المغرب باسمها (مراكش) على مدى قرون طويلة.
أوضاع التراث المادي واللامادي ليست على ما يرام: هذه حقيقة لم تعد تخفى على أحد. واليوم، يبدو أن المسؤولين عن القطاع السياحي في مراكش، بشكل خاص، والمغرب، بشكل عام، اقتنعوا بحقيقة أنه لا يكفي إنشاء مزيد من الفنادق لكي تنال المدينة الحمراء رضا السياح، الذين يبحثون عن ما يميز هذا البلد عن ذاك، لذلك صرت تجدهم يحاولون استدراك ما فات بالعمل على تقوية بنية الاستقبال في معناها الواسع، والاهتمام بالجانب الثقافي، من خلال إصلاح الأسوار والبنايات التاريخية والساحات الشهيرة، لمواكبة الحركية السياحية التي تشهدها المدينة.
وتبدو مراكش أكثر المدن المغربية التي تطرح فيها الأسئلة حول واقع البنايات التاريخية، وذلك نظرا لقيمتها الحضارية على مستوى النسيج التاريخي للمدينة، والإهمال الذي طالها، تحت ضغط التحولات المتسارعة التي عاشتها والطفرة العقارية التي عرفتها خلال السنوات الأخيرة. ويعول المسؤولون على أن يشمل برنامج العناية بالمآثر التاريخية عددا من القصور والمتاحف والمعالم التاريخية بالمدينة، بهدف إدماجها في دورة الاقتصاد الثقافي والسياحي. وإلى الأبواب الكثيرة والأسوار المترامية والمتاحف والحدائق المتعددة، تشكل القصور التاريخية نقطة ضوء كبيرة في خريطة البنايات الأثرية بالمدينة الحمراء. ومن أهم هذه القصور نجد «قصر البديع» و«قصر الباهية» و«قصر المنبهي»، الذي أخذ اليوم اسم «متحف مراكش».
«قصر المنبهي».. متحف مراكش: يعود تاريخ بناء «قصر المنبهي»، الذي صار يحمل اليوم اسم «متحف مراكش»، إلى القرن التاسع عشر، وكان شيده المهدي المنبهي، وزير الدفاع على عهد السلطان مولاي عبد العزيز (1894 - 1908). وكان المنبهي قد عمل، بداية من عام 1901، سفيرا للمغرب لدى كل من ألمانيا وإنجلترا، قبل أن يقود في عام 1903، عبر محاولات متكررة، حملات المخزن (الحكم) ضد الثائر «بوحمارة»، لكن فشله في مهمته أفقده مكانته وحظوته لدى السلطان، وحين سيغادر مراكش في اتجاه طنجة، التي مات بها عام 1941، سيتحول القصر إلى ملكية صهره التهامي الكلاوي، باشا مراكش الشهير. وبعد استقلال المغرب، عام 1956، سيتحول القصر إلى ملكية الدولة المغربية، حيث سيحتضن أول مدرسة للبنات بمدينة مراكش. لكن القصر، نظرا لعدم الاعتناء به، سيفقد توهجه، لتغلق أبوابه سنوات طويلة، حتى جاءت لحظة تحويله إلى متحف.
يتميز قصر المنبهي بأنه شيد على نمط البنايات الحضرية المغربية على مساحة 2000 متر مربع، وكانت تنتظم غرفه الأربع حول صحن مكشوف، فضلا عن أنه كان يضم حماما تقليديا ودويرية وإسطبلا. وكان الفناء الرئيسي للقصر، في الأصل، فضاء مفتوحا يضم أشجارا مثمرة تنتظم حولها غرفه الأربع، بينها غرفتان متقابلتان، فيما كانت الأشكال المتنوعة من زليج وجبص وخشب تعكس أصالة وفتنة الفن المعماري المغربي الخالص. ومع تحويل القصر إلى متحف، تمت تغطية الصحن المكشوف، حيث زين بثريا كبيرة يبلغ وزنها 1200 كيلوغرام. وإذا كان الحمام التقليدي يؤرخ لجزء من أسرار البيوت والقصور والمساكن المغربية فيما سبق من تاريخ البلد، فإن الدويرية تتميز بأنها كانت تضم مطابخ القصر. ويقوم المتحف في شكله وهندسته على بهو ومقهى ومكتبة تنفتح على باب تتصدره لوحة رخامية تؤرخ لتاريخ افتتاح المتحف، مع صورة تفصح عن ما بالداخل من روعة وجمال ونقوش وألوان.
وبعد أن يجد الزائر نفسه مأخوذا بما يؤرخ للفروسية العربية، من خلال بندقية تقليدية وسرج تقليدي بخيوط ذهبية وفضية يعود تاريخهما إلى نهاية القرن التاسع عشر، سيكون عليه أن يتهيأ لساعات من التيه بين تفاصيل معروضات المتحف وروعة المكان. وحتى يأخذ الزائر فرصته كاملة في الجمع بين بهاء المشاهدة ومضمون ما يُعرض تقترح عليه جدادات تعريفية خاصة، يتعرف من خلالها على تاريخ وشكل كل لون فني معروض. والواقع أن «متحف مراكش»، قبل أن يكون فضاء لعرض التحف، هو في الأصل وواقع الحال، معرض مستقل في حد ذاته، حيث نجول مع زخرفة وألوان تنقلنا لثقافة تعرف بالصانع التقليدي والفن المغربي، ويمكن القول إنه لوحة رسمت حيطانا وجبسا وخشبا خلال القرن التاسع عشر.
الوصول إلى «متحف مراكش» غالبا ما يتم عبر الأزقة الملتوية التي قد تنطلق بك من ساحة جامع الفنا، مع ما يحيط بها من تحف أثرية تتجاور في المكان وتقترب إلى بعضها بعضا على صعيد الغنى الثقافي والمضمون الحضاري، كـ«دار بلارج» و«مدرسة بن يوسف» على بعد خطوات. يشهد «قصر البديع» على منجزات وانتصارات الأسرة السعدية، التي حكمت المغرب في الفترة ما بين 1554 و1659. وقد شرع في بناء هذا القصر عام 1578، مع بداية فترة حكم أحمد المنصور الذهبي (1578 -1603)، وذلك أشهرا قليلة بعد انتصار الجيش المغربي على الجيش البرتغالي في معركة «وادي المخازن» الشهيرة.
وتذكر كتابات المؤرخين أنه عندما توفي عبد الله الغالب السعدي، أحد ملوك الأسرة السعدية، عام 1574، تولى ابنه محمد المتوكل مقاليد الحكم، وكان فظا مستبدا ظالما، قتل اثنين من إخوته عند وصوله إلى الحكم، وأمر بسجن آخر، فكرهته الرعية، فرأى عمه عبد الملك أنه أولى بالملك من ابن أخيه، فأضمر المتوكل الفتك بعميه عبد الملك وأحمد، ففرا منه مستنجدين بالعثمانيين، الذين كانوا موجودين بالجزائر، فاستطاعا الانتصار على المتوكل، الشيء الذي دفعه، هو الآخر، إلى الاستنجاد بالملك البرتغالي دون سيباستيان، حتى يساعده على استرداد ملكه. ويوم 4 أغسطس (آب) 1578، حين بدأ القتال في سهل وادي المخازن بالشمال الغربي للمغرب، أصيب عبد المالك بمرض أقعده في الفراش، وقيل إن أحد الخدم، المحسوبين على المتوكل، دس له سما في طعامه. وتنقل بعض المصادر التاريخية أن عبد المالك كان أوصى، وهو على فراش المرض، إن مات، أن يتم كتمان الخبر إلى حين الانتهاء من القتال، حتى لا يؤثر ذلك على معنويات الجنود المغاربة. وهو ما وقع، إذ توفي، قبل انتهاء المعركة، ليعمل رجاله بوصيته، فتكتموا على الخبر. وحين بدأت بشائر النصر تلوح في الأفق للجيش المغربي، حاول البرتغاليون الهرب من أرض المعركة، فوجدوا أن جسر «وادي المخازن» قد دمر تماما فألقى الجنود ومعهم سيباستيان والمتوكل بأنفسهم في النهر، فقضوا جميعا غرقا، أما الباقون فقتلوا في ميدان المعركة أو أسروا. وحيث إن ثلاثة ملوك لقوا حتفهم في المعركة، وهم عبد المالك وسيباستيان والمتوكل، فقد اشتهرت المعركة بـ«معركة الملوك الثلاثة».
وتشير بعض الكتابات التاريخية إلى أن أحمد المنصور الذهبي جلب لبناء «قصر البديع» وزخرفته أمهر الصناع التقليديين والمهندسين المغاربة والأجانب، حتى إن بعض المؤرخين والجغرافيين القدامى اعتبروه من عجائب الدنيا، في زمنه. ويقال إنه سمي بـ«البديع» لأنه ليس له مثيل، باعتباره تحفة عمرانية ومعجزة هندسية، لا تزال تشهد أطلالها برونق المعمار في عهد سلالة السعديين. كما تذكر الكتابات التاريخية أن عملية بناء «قصر البديع» استمرت 16 سنة، وأن تصميمه العام تميز بتوزيع متناسق للبنايات حول ساحة مستطيلة الشكل، يتوسطها صهريج كبير، مع أربعة صهاريج أخرى جانبية تتخللها أربع حدائق، مع كثرة الزخارف وتنوع المواد المستعملة كالرخام والتيجان والأعمدة المكسوة بأوراق الذهب والزليج المتعدد الألوان والخشب المنقوش والمصبوغ والجبس. كما تجمع هذه الكتابات على تعرض هذه المعلمة للهدم، سنة 1696، بعد أن عمد المولى إسماعيل (1645 - 1727) إلى نقل العناصر المستخدمة في تزيينها إلى مكناس، لتدخل في زخرفة البنايات التي تم بناؤها في هذه المدينة التي اتخذها عاصمة لملكه.
واليوم، شتان بين ما تنقله كتب التاريخ وحالة الخراب التي طالت «قصر البديع»، في وضعيته الحالية. لذلك لا يفعل زائره أكثر من العودة إلى الماضي البهي وما خلدته الكتابات التاريخية، من جهة أنه كان ينتظم حول ساحة مركزية كبرى تتوسطها بركة مائية كبيرة تتوفر على نافورة، وبجنباتها روضتان مغروستان بالأشجار والزهور وصهاريج مائية ذات حجم أصغر، وعلى الجنبات الطويلة للساحة تمتد عدة أجنحة مستطيلة تنفتح بواسطة أقواس، حيث برزت التأثيرات المعمارية الأجنبية، متجسدة من خلال تصميمه الأندلسي الشكل، حيث الأجنحة المحورية مستوحاة من ساحة الأسود بغرناطة، فيما يأخذ نظام البرك والقنوات المائية داخل القاعات نموذج قصر الحمراء بغرناطة. يقع «قصر الباهية» في عمق المدينة القديمة، وقد شيد في القرن التاسع عشر من طرف أحمد بن موسى بن أحمد السملالي، الحاجب القوي في مغرب القرن التاسع عشر، خاصة في عهد السلطان مولاي الحسن الأول (1873 - 1894).
وتربط الكتابات التاريخية «قصر الباهية» باسم «الباهية»، زوجة الحاجب، الذي توفي عام 1900، والذي اشتهر بلقب «باحماد»، والذي يتردد أنه بنى «قصر الباهية» حتى يكون دليل مودة وحب، في سيمفونية امتزجت ضمنها، برأي البعض، حكايات العشق بالهندسة، كما توحدت عبرها المشاعر بالزخارف فأعطت صورة مميزة عن عمق الحضارة المغربية في بداية القرن العشرين. وتذكر بعض الكتابات أن «باحماد» قد جلب أمهر الصناع والحرفيين المغاربة للاشتغال في البناء والزخرفة، فيما يرى عدد من المهتمين بتاريخ مراكش أن «قصر الباهية» إن كان قطعة فنية بهية المنظر، وتحفة معمارية تفيض بتجلياتها الحضارية، فهو، قبل كل هذا وبعده، وثيقة تاريخية تطوي في مضامينها تقاليد أهل مراكش وأنماط عيشهم، كما تسمح بإعادة تركيب صورة المرأة المغربية آنذاك، ودورها في الحياة الخاصة والعامة. ونظرا لعلاقة القصر بالسيدة التي أخذ اسمها يرى البعض في «الباهية» مثالا جميلا للأنوثة المغربية، وتأكيدا لافتا لمدى تأثير الحب على المعمار المراكشي، وتراوحه، في بعض الأحيان، بين ثنائية العشق والسلطة.

مجلة مراكش - الشرق الأوسط

الثلاثاء، 16 أكتوبر، 2012

حريق مهول بالمسيرة


السبت، 13 أكتوبر، 2012

الوزير الوفا و قضية تلميذة مراكش


الجمعة، 12 أكتوبر، 2012

عمدة مراكش أمام فضيحة مالية كشفها موظف بالبلدية


فجر موظف في بلدية مراكش فضيحة مالية بطلاها أحد نواب رئيسة المجلس الجماعي وشركة عقارية في المدينة الحمراء، عندما كشف وثيقة تلزم صاحب الشركة العقارية بدفع  واجبات الرسوم الخاصة بالأراضي الحضرية غير المبنية، المحددة في 168 ألفا و461 درهما، قبل أن تضاف جملة إلى الوثيقة، تؤكد تخفيض المبلغ إلى 36 ألفا و831 درهما.

وأضافت المساء في عددها الصادر الخميس، أن الموظف عمر لهويريش، رئيس مصلحة الرسم على الأراضي الحضرية غير المبنية في الجماعة الحضرية لمراكش، الفضيحة في رسالة وجهها إلى فاطمة الزهراء المنصوري، يطالبها فيها بفتح تحقيق إداري ومالي في التغيير الذي طال وثيقة آمر بأداء رسوم خاصة بالأراضي الحضرية غير المبنية بالنسبة إلى إحدى الشركات العقارية، والتي بلغت قيمتها 168 ألفا و461 درهما.

ويذكر أن الهيئة الوطنية لحماية المال العام "فرع مراكش" دخلت على الخط في القضية.

مجلة مراكش - المساء


طلبة كلية الآداب القاضي عياض يعتصمون من أجل التسجيل بسلك الماستر



مند زوال يوم الاثنين 08 أكتوبر، يخوض مجموعة من طلاب كلية الآداب و العلوم الإنسانية القاضي عياض المجازون اعتصاما مفتوحا ضدا على الشكل اللاديمقراطي الذي يتم به التسجيل بالماستر, بحيث يتم الانتقاء الأولي الذي لم يحدد له مسبقا شروط واضحة ، ثم اجتياز الاختبار الكتابي و الشفوي ، كل هده العراقيل من أجل متابعة الدراسة بسلك الماستر ، مما يحرم العديد من الطلبة من متابعة دراستهم ، تزيد هاته العراقيل العابتة بمصير الطلبة الراغبين في متابعة دراستهم استفحال المحسوبية و الزبونية التي ترافق جميع مراحل الانتقاء ، مما يجعل الماستر في الجامعة المغربية وخصوصا كلية الاداب مراكش مكان لايدخله الا المقربون من محيط الادارة،
يوم أمس الاربعاء 10 أكتوبر, استمر معتصم الطلبة بعزيمة وإصرار كبيرين من أجل انتزاع حقهم العادل و المشروع في التسجيل بسلك الماستر – مزودين بلافتاتهم و أفرشتهم ومسلحين بكتبهم ومراجعهم الدراسية هاته الاخيرة التي أتارت حفيضة ادارة الكلية التي حاولت منعنا من عرضها لعموم الطلاب- جاعلين من معتصمهم قرب الإدارة مكان للاحتجاج والدراسة في الان نفسه ، رغم نهج ادارة الكلية سياسة اللامبالاة والأذان الصماء ,
معركتنا هي استمرار للنضال من اجل انتزاع الحق في مجانية التعليم والولوج المباشر لسلك الماستر، اذ نعتبر مسالة الانتقاء الاولي بمثابة فرصة لارضاء محيط الادارة و يكذب كل الادعاءات التي يروج لها النظام من قبيل المساواة والديمقراطية في التعليم.
وبناء عليه ندعو كافة الجماهير الطلابية للالتفاف حول اشكالها النضالية،من اجل انتزاع مطلب التسجيل بسلك الماستر.

ملفات عالقة باستئنافية مراكش بسبب وفاة قاض



توقفت مجريات التحقيق في قضايا وملفات جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمراكش نتيجة تأخر وزارة العدل في تعيين قضاة تحقيق بالعدد الكافي في المرفق العمومي نفسه.
أفادت مصادر مطلعة أن الأزمة تجلت أكثر بعد خروج قاض في عطلة ووفاة آخر قبل حوالي ثلاثة أسابيع في المملكة العربية السعودية أثناء تأديته مناسك العمرة، ما أدى إلى تراكم الملفات وإحالة بعضها على قاضي التحقيق المكلف بالجرائم المالية. وأوردت المصادر ذاتها أنه بعد وفاة قاضي التحقيق محمد الدراري في المملكة العربية السعودية، وخروج قاضي تحقيق آخر في عطلة، زادت وتيرة تراكم الملفات، وإحالة جزء منها على مكتب قاضي التحقيق المكلف بقضايا الأموال، إذ كلف ب60 ملفا للقضايا العادية، ما أدى إلى وقف التحقيق في قضايا تبديد المال العام والفساد وتكوين ثروات بطريقة غير مشروعة.
من جهته، وقال المحامي محمد الغلوسي، في اتصال هاتفي أجرته معه «الصباح»، إن التحقيق في ملف أبدوح ومن معه توقف، ما خلف استياء وسط متتبعي جرائم الأموال ومحاربة الفساد في المدينة، خاصة أن أجل استئناف التحقيق فيه غير محدد، وهناك قضايا أخرى ينتظر أن تحال على القاضي المكلف بالجرائم المالية، وسيكون مصيرها التأخير في ظل الوضعية الجديدة التي تعيشها الغرفة الثالثة بمحكمة الاستئناف. وزاد الغلوسي «المطلوب الآن من وزارة العدل التحرك لملء هذا الفراغ، وأن تعين قضاة للتحقيق في محكمة الاستئناف بالعدد الكافي»، مضيفا أن على الوزير إيلاء العناية للملفات المتعلقة بالجرائم المالية وأن تسهر على سرعة الإجراءات في كل الملفات المرتبطة بالفساد وتبديد المال العام تحقيقا للعدالة، وتحقيقا أيضا لشعار محاربة الفساد الذي رفعته الحكومة الحالية وطالب به المحتجون في الشوارع.


مجلة مراكش - الصباح

مراكش عاصمة الابتسامة والفول المدبلج



في الجولات السياحية التي نقوم بها من خلال عملنا الصحافي نجد أن معظم الأماكن المخصصة لجذب للسياح لا تعمل على تسويق هذا المنتج، فمعظم فنادق العالم العربي لا تضع موسيقى عربية في باحاتها، ولا تقيم برامج لها بعد ثقافي فني لتعرض من خلاله إبداعات موسيقيين عرب عملوا بجهد على الحفاظ على الشخصية العربية الشرقية في مؤلفاتهم.. بل تختصر هذه الفنادق الموسيقى الشرقية وتاريخها بتقديم (راقصة) ترتدي ملابس تبدو (هندية) أحيانا، وغالبا ما تكون الراقصة أوروبية، ولعل هذا ما جعل المخرجين الهوليوديين يستعينون بوجوه ونجوم هنود لتقديم شخصيات عربية في السينما العالمية.

لابد من أن تكون السياحة مشهدا مكتملا، يبدأ من مطار الدولة، ولا ينتهي إلا بعودة السائح متأثراً بما رآه من التاريخ ومن الحاضر ومن الفنون التي تثري المشهد السياحي بمعارض الرسوم المرتبطة بالمكان، وبتقديم الخدمات المرتبطة بالنقل، والمطاعم، والتسوق بدون (التذاكي) على السائح و(سرقته) كما يفعل بعض المنتفعين في معظم الدول العربية باستثناءات قليلة، فالتاكسي له حصة الأسد في تشويه السياحة، خصوصا عند اكتشاف قائده أن السائح أجنبي فتتصدر فكرة الاحتيال مجمل اهتمامه.


بالإضافة إلى ذلك المطاعم، خاصة الشرقية منها، التي تتلاعب بالفاتورة على اعتبار أن السائح لن يعود مرة ثانية، فما المانع من (تشليحه) وأخذ الكثير مما لديه من المال، ويضاف إلى هذا تلك العصابات المنتشرة في محيط الأماكن السياحية التي تقدّم أسوأ صورة لتاريخ بلادها، وغالباً ما تكون هذه العصابات مرتبطة برجال الشرطة التي يشارك أفرادها محصولهم من (السرقة) المعلنة، والأمثلة كثيرة يعرفها جيدا زوار المواقع الأثرية في المدن التاريخية، فعندما نزور تركيا نجد الكثير من الأماكن التي تقدم الفنون المحلية الصرفة بشكلها التقليدي وأنغامها الخاصة وهو ما يصبو إليه القادم من صخب الغرب، وكذلك اليونان حيث تجد آلة البوزوكي وسط كل الفرق الموسيقية، وفي أمريكا الجنوبية نجد موسيقى السالسا والفلامنكو وغيرهما من الموسيقى المحلية هي العنصر الأساس للجذب السياحي، فما قيمة أن تغني لهؤلاء القادمين أغانيهم الغربية مثلا.. أو تغني للسائح الخليجي أغنياته بأصوات تشوبها ألف شائبة؟ ما قيمة أن تذهب إلى لندن لتسهر في مطعم عربي يقدم المشاوي والمقالي ويقدم كل الأغاني الهابطة في الوطن الأصل؟

مشهدان في مراكش

فرقة جيل جلالة
فرقة جيل جلالةلفتني في رحلتي الأخيرة إلى مدينة مراكش المغربية مشهدان يملؤهما التناقض العجيب.. الأول يكمن في تجمهر السائحين الغربيين حول عازفين يقدمان موسيقى بدائية على آلة وترية صحراوية وصوت إيقاع ينبعث من قطعتي نحاس، ويصدر هذان العازفان ألحانا خاصة جدا، ولا تملك الكثير من نواحي الإبهار إلا أن السائح الغربي ينشد إلى هذه البدائية باهتمام شديد، وقد لا يحصل على هذا الاهتمام أكبر نجم من نجوم الأغنية العربية الذين حملوا أنفسهم ألقاباً وهمية لا قيمة لها أمام هذا اللون من الموسيقى القادم من الأرض، ومن حبيبات الرمال المنتشرة في الصحراء، ومن ليل لا يعرف ظلامه سوى من تاه وسط العدم، وهذا ما جعل بعض الفرق المغربية تشتهر على مستوى العالم لحفاظها على الموروث المميز والطابع الأصيل في تقديم الموسيقى المغاربية، ولعل أشهر هذه المجموعات فرقة (جيلجلالة ) وفرقة (ناس الغيوان).
سعد الصغير
سعد الصغيروفي المشهد الآخر الذي ترك عندي كل التساؤلات التي تدور في فلك الانحطاط الثقافي الذي وصلنا إليه بسرعة مذهلة.. مطعم من نوع آخر يقدم موسيقى لبنانية ومصرية وغالبية الحضور من السياح العرب أو المحليين الذين لا يتدّخلون كثيرا في ما يقدّم لهم تحت شعار التسلية البحتة... اللافت كان صعود مطرب مصري إلى المسرح وتقديمه مجموعة من الأغاني تمحورت حول (الحيوانات) ومن دون أية مبالغة هذا ما شاهدته وسمعته... فمصر عبده الحامولي وعبدالوهاب وأم كلثوم وأسمهان وعبدالحليم وسيد درويش لم تتمكن من لفت هذا المطرب، بل لفتته أغنية تبدأ بصوت (نباح) الكلب وهي (عو عو عو) لتليها أغنية أخرى عن الوز والبط، ولم ينهِ هذا المطرب وصلته، لكنه نجح في إجباري على الانسحاب قبل أن يختم فقرته حين قدّم أغنية بعنوان بحبك يا (حمار)..!!!

دلائل وفواصل ومؤشرات مربكة- كيف يمكن أن يأتي إلينا الآخر ونحن على هذه الشاكلة؟ نغرق في أدوات كهربائية مصدرة لأصوات مزعجة ومركبة خالية من الإحساس الإنساني... كيف نثبت احترامنا لتراثنا كي يحترمه الآخر؟ هل فعلا لا يريد السائح أن يتعرف على موسيقانا؟ وما هي الأسباب؟ أليس جديرا أن تعمل وزراة السياحة على تجهيز وترتيب الفرق المحترفة المتخصصة بتقديم التراث بمسؤولية في الأماكن التي يرتادها السياح وأن تتخلى تلك الأماكن عن الاكتفاء بفكرة (الشروال) والطربوش واختصار التراث بهذه الأشياء كسيدة تخبز على التنور وما شابه..؟

مجلة مراكش - العربية
 

إصابة شرطيين بسيف مروّج مخدّرات بمراكش



أصيب شرطيان أثناء عملية توقيف طالت تاجر مخدرات مبحوث عنه على الصعيد الوطني.. وجاءت الإصابات متفاوتة الخطورة ضمن التحرك الذي فعلته عناصر من الفرقة الجنائية لولاية أمن مراكش، مدعومة بعناصر مجموعة الأبحاث والتدخلات التابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية.
التدخل جرى بـ "درب المودن" وأفلح في توقيف المبحوث عنه "ك. ش"، وحجز كمية من المخدرات وسلاح أبيض، فيما أبدى الموقوف، بادئ الأمر، مقاومة للأمنيّين ومحاولة لمهاجمتهم، ما أسفر عن إصابة العنصرين المذكورين على مستوى الأطراف العليا.


مجلة مراكش - هسبرس

الأربعاء، 10 أكتوبر، 2012

شباط يدشن تطهير حزب الاستقلال من أنصار الفاسي من مدينة مراكش



يحل مساء اليوم بمدينة مراكش، فؤاد الدويري مبعوث اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ووزير الطاقة والمعادن لترأس اجتماعا تنظيميا بمقر حزب الاستقلال بعرصة المعاش بحضور مختلف الهياكل الحزبية الموازية لحزب الاستقلال في خطوة وصفت بكونها تدخل في اطار استراتيجية جديدة التي وضعها حميد شباط الأمين العام للحزب الجديد من أجل تطهير البيت الداخلي لحزب الاتسقلال من العناصر الموالية لآل الفاسي وضخ دماء جديدة في شرايين الحزب لخوض غمار الإنتخابات الجماعية المقبلة. 

وكان حميد شباط قد أعلن خلال حملته الإنتخابية بمدينة مراكش بأنه سيعمل مباشرة بعد انتخبه امينا عاما لحزب الميزان على تطهير مدينة سبعة رجال من حزب البام معتبرا ان المدينة الحمراء هي قلعة استقلالية يامتياز غير أن بعض الحسابات الضيقة وتواطئ بعض الأجهزة الجديدة مع الحزب الوافد الجديد جعلت مسؤولية تدبير الشأن المحلي بالمدينة تضيع من يد الإستقلاليين لفائدة اقطاب حزب الأصالة والمعاصرة بزعامة بنت  الباشا فاطمة الزهراء المنصوري.
وينتظر حسب مصادر استقلالية ان يتدارس الاستقلاليون في هذا الاجتماع اهم الخطوات والاستراتيجيات في هذا الشأن، حيث تشير بعض المؤشرات بأن حميد شباط وضع نصب عينيه تجديد مؤسسة مفتشي الحزب بالمدينة الذين يعتبرون موظفين سامين يتقاضون تعويضات مالية ويتمتعون بوسائل النقل على حساب الحزب على اتعاب وتنقلات ومسؤوليات لا يؤذونها في الواقع حسب مصادرنا ، إذ ينتظر تجديد مفتشي حزب الاستقلال الثلاث بالمدينة الحمراء ويتعلق الأمر رشيد كروم مفتش الحزب بمراكش المدينة ومحمد زيونتة مفتش الحزب بالمنارة جليز ومصطفى الزرقاوي مفتش الحزب بسيدي يوسف بن علي والذين سبق لهم ان ناصروا وايدوا عبد الواحد الفاسي خلال التنافس المحتدم بين شباط والفاسي حول الأمانة العامة.
وعلمت ( كلامكم) أن فؤاد الدويري مبعوث اللجنة التنفيذية حل قبل قليل بمدينة مراكش في ضيافة عبد اللطيف ابدوح الكاتب الجهوي للحزب ، الأمر الذي فسرت مصادرنا بأن شباط  متمسكا بأبدوح رغم بعض الخرجات غير محسومة العواقب الصادرة عن هذا المسؤول الاستقلالي خلال مرحلة الدعاية الانتخابية التي عرفتها مدينة مراكش بين الفاسي وشباط ، حيث اختار ابدوح حضور المهرجان الخطابي لعبد الواحد الفاسي  خلال شهر رمضان الأخير فيما تغيب عن مهرجان شباط بمقر المجلس الجماعي لأسباب وصفت بالمرضية.  

مجلة مراكش - كلامكم

ملعب مراكش الكبير سيكون مسرحا لمباراة الرجاء والكوكب

من المنتظر أن تجرى مباراة ربع نهائي كأس العرش بين فريق الرجاء البيضاوي ونظيره الكوكب المراكشي على أراضي ملعب مراكش الكبير، وذلك يوم 16 أكتوبر الجاري أي ثلاثة أيام بعد مباراة الفصل بين المنتخب الوطني ونظيره الموزمبيقي.
ويذكر ان فريق الرجاء البيضاوي كان قد تأهل على حساب  فريق حسنية أكادير بحصة هدفين لهدفن بينما فريق الكوكب المراكشي سرق تأشيرة العبور من قلب فاس على حساب الوداد المحلي بضربات الترجيح بعدما انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي هدف في كل مرمى.

ندوة في مراكش حول دور المرأة في المجالس المنتخبة



شكل موضوع “النساء في المجالس المنتخبة رافعة للحكامة الجيدة” محور لقاء تكويني ٬ نظم أول أمس الأحد بمراكش٬ بهدف تمكين النساء من اكتساب الخبرة والمهارة في مجال تسيير وتدبير الشأن المحلي والحكامة الجيدة.
ويهدف هذا اللقاء٬ الذي يندرج في إطار لقاءات تأطيرية وتكوينية وزيارات ميدانية ينظمها حزب الحركة الشعبية بشراكة مع صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء٬ إلى تشجيع وتحسيس النساء بأهمية المشاركة السياسية من أجل الانخراط في الحياة السياسية٬ سواء تعلق الأمر برسم السياسة العامة أو صنع القرار واتخاذه وتنفيذه.
وأوضحت فاطنة الكحيل٬ عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية وعضو صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء٬ أن الصندوق يسعى إلى تشجيع كل الأنشطة الهادفة إلى تحسيس وتكوين وتأطير وتأهيل النساء من جميع المشارب السياسية الراغبات في ممارسة السياسة والولوج إلى الحقل السياسي.
واعتبرت أن المرأة المغربية خطت خطوات هامة على جميع الأصعدة “غير أن تمثيليتها في الحقل السياسي لازالت محتشمة”٬ مؤكدة على ضرورة الرفع من هذه التمثيلية حتى تساهم المرأة بدورها في تسيير الشأن المحلي.
وأبرزت الكحيل٬ في هذا السياق٬ أن تعزيز مكانة المرأة في العمل السياسي رهين بالتأطير والتعبئة واعتماد الأحزاب لبرامج سياسية ومجتمعية تشكل فيها المرأة محورا أساسيا٬ إلى جانب تزويد النظام الانتخابي بالآليات القانونية قصد ضمان تمثيلية وازنة للمرأة في المؤسسات الوطنية والجهوية والمحلية.
وأشارت٬ من جهة أخرى٬ إلى أن هذا اللقاء يعتبر مناسبة لتحسيس الشباب بدور السياسيين والأحزاب في صنع القرار وخاصة في ما يتعلق بالشأن المحلي٬ وكذا للوقوف على الثغرات التي يتعين على الأحزاب معالجتها في ظل قانون الأحزاب حتى تضطلع بدورها في تأطير المواطنين.
وتم خلال هذا اللقاء التطرق إلى محورين اثنين يهمان التعريف بصندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء كآلية لتعزيز حضور النساء في المجالس المنتخبة في أفق المناصفة٬ والمشاركة السياسية وتشجيع تمثيلية النساء في المجالس المنتخبة.
يشار إلى أن هذه اللقاءات التكوينية من شأنها المساهمة في الإجابة على عدد من التساؤلات المطروحة على أجندة النقاش السياسي بالمغرب٬ خصوصا ما يتعلق بمسألة المشاركة السياسية للمرأة وتفعيل تواجدها داخل المؤسسات السياسية والإشكاليات المرتبطة بالتأويل الديمقراطي للدستور والتنزيل السليم لمقتضياته.


مجلة مراكش - النهار

أسرة تلميذة من مراكش تقاضي الوفا



تتجه أسرة تلميذة من مراكش  إلى رفع دعوى قضائية ضد وزير التربية الوطنية جراء الأزمة النفسية التي تسبب فيها كلام صدر من الوفا تجاه التلميذة ذات الاثني عشر ربيعا.
و كان الوزير عند حلوله بمدرسة العزوزية العمران قد خاطب التلميذة قائلا: "انْتِ آشْ تَادِّيرِي هْنَا؟ انْتِ خَاصْكْ غِيرْ الرَّاجْل".
و أضافت يومية الخبر، أن زميلاتها وزملائها بالمدرسة أضحوا يستهزؤون بها داخل المؤسسة، وبهذا يكون الوفا قد وضع عبد الإله بنكيران وحكومته في موقف حرج جراء الخرجات غير المحسوبة وزلات لسانه المتتالية وغير المدروسة.

مجلة مراكش - متابعة

تفاؤل كبير يحيط باستعدادات المنتخب لمواجهة الموزمبيق بمراكش



دخل المنتخب المغربي، أمس بمراكش، في معسكر تحضيري استعدادا للمباراة الفاصلة التي ستجمعه بمنتخب الموزمبيق، السبت القادم، على أرضية ملعب عاصمة النخيل الدولي بحلول الساعة الثامنة ليلا.
وعرفت أول حصة تدريبية للمنتخب، والتي أجريت الاثنين بملحق ملعب مراكش الدولي، غياب العديد من العناصر المحترفة، وصلت إلى تسعة لاعبين يرتقب وصولهم تباعا اليوم وغدا، حيث ينتظر أن يكون لاعب أودينيزي الإيطالي المهدي بنعطية آخر الملتحقين بمعسكر المنتخب بفعل التزامات مع فريقه.
ويتجه الطاقم التقني الجديد، بقيادة رشيد الطاوسي الذي خلف البلجيكي إيريك غيريتس، إلى الاعتماد على التحفيز النفسي لربح رهان مقابلة يوم السبت التي ستحدد المتأهل إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية في دورتها لـ2013.
ويُمني الطاوسي النفس بتحقيق نتيجة إيجابية ضد الموزمبيق بعد أن عادت أغلب العناصر الأساسية الدولية لانتزاع رسميّتها في فرقها، حيث شارك أغلب اللاعبين الممارسين في البطولات الأوروبية، نهاية الأسبوع الماضي، ضمن لوائح الأساسيين الذين خاضوا التباري، بينهم يوسف العربي الذي كان حاسما في مباراة فريقه ضد "مايوركا" بعد أن سجل هدفا وصنع الثاني لفريقه، والأمر نفسه ينطبق على الجناح الأيسر زكرياء بركديش الذي لعب دورا مهما في فوز فريقه على "نيو" بهدف لصفر، كما لعب كريم الأحمدي مباراة كاملة مع فريقه "استون فيلا" ضمن الدوري الانجليزي الممتاز، هذا في الوقت الذي دخل السعيدي في الدقيقة 78 ليعزز فريقه ليفربول المُتعادل مع "ستوك سيتي".
وظهر اللاعبون المغاربة، نهاية الأسبوع في أغلب الدوريات الأوروبية المشاركين فيها، بشكل جيد مثل ما هو الحال مع المهدي بنعطية وأحمد القنطاري ويونس بلهندة وعصام عدوة، وهو ما أعطى ارتياحا لدى الناخب الوطني رشيد الطاوسي قبل خوض إياب الموزمبيق الذي ينبغي أن يحسمه المغاربة بتخطّي حاجز الهدفين النظيفين اللذان بصم عليهما الخصم ذهابا.
وتبدو الأجواء داخل محيط المنتخب المغربي مشجعة على تحقيق نتيجة التأهل إلى نهائيات جنوب إفريقيا 2013 رغما عن صعوبة المهمة، غير أن الرهان يبدو قائما بقوة لإعادة المنتخب إلى سكة النتائج الايجابية في انتظار الاستعداد الجيد لمواصلة اقصائيات كأس العالم التي ستقام بالبرازيل عام 2014 والتي يتخلف فيها المنتخب المغربي على نظيره الإيفواري بنقطتين هامتين.

مجلة مراكش - هسبرس

الثلاثاء، 9 أكتوبر، 2012

موظف بالمجلس الجماعي يتهم نائب العمدة بالتزوير

اتهم "عمر هويريش" رئيس مصلحة الرسم على الأراضي الحضرية غير المبنية بالمجلس الجماعي لمراكش، عبد المجيد الدمناتي، نائب عمدة مراكش، بالتزوير في وثائق رسمية.
وهو ما مكن أحد المواطنين من أداء 3 ملايين سنتيم بدل 16 مليون للخازن الجماعي. وحسب الشكاية التي تقدم بها رئيس المصلحة المذكورة إلى الوكيل العام باستئنافية مراكش، فإن ممثل إحدى الشركات العقارية، تقدم إلى هذه المصلحة من أجل أداء الرسوم القانونية الخاصة بعقار غير مبني في ملكية الشركة.
وأضافت الشكاية، أنه بعد التحقق من جميع الوثائق، قام رئيس المصلحة بإعداد وثيقة الأمر بالأداء، والذي تم تحديده في مبلغ 168.461 درهم، وبعد التأشير عليه من قبل رئيس المصلحة، وقعه نائب العمدة المذكور.
وتضيف الشكاية ذاتها، أنه بعد مرور يومين، عاد ممثل الشركة إلى المصلحة مدليا بوصل الأداء، بهدف حصوله على الترخيص بالبناء، غير أن رئيس المصلحة اكتشف أن المبلغ الذي أداه صاحب الشركة للخازن البلدي لا يتجاوز 36.831 درهم، بفارق يتجاوز 13 مليون سنتيم، عن المبلغ الحقيقي.
وأكد "عمر هويريش" في شكايته إلى الوكيل العام، أنه بعد استفسار الخازن البلدي، وتفحص الوثائق، تبين أن الأمر بالأداء الذي حرره وأشر عليه، أضاف إليه نائب العمدة جملة مفادها تخفيض المبلغ المستحق لفائدة المجلس إلى 36.831 درهما، وقام رئيس قسم تنمية الموارد المالية بتدوين الجملة المذكورة دون سند قانوني.
وإلى ذلك، فقد تقدم رئيس مصلحة الرسم على الأراضي غير المبنية بشكايته إلى الوكيل العام، مدليا بنسخة منها إلى رئيسة المجلس الجماعي.
وأكد مصدر مقرب من عمدة مراكش، أن الأخير، ومباشرة بعد توصلها بتقرير رئيس مصلحة الرسم على الأراضي العارية، تقدمت بدورها إلى الوكيل العام بشكاية في الموضوع، تلتمس منه فتح تحقيق قضائي في الموضوع، والاستماع إلى نائبها، عبد المجيد الدمناتي، وإلى رئيس قسم تنمية الموارد المالية بالمجلس، والخازن البلدي.

مجلة مراكش - منارة

سباق مراكش على خطى الرزنامة الدولية



خضع ثلاثة عدائين مغاربة لاختبارات الكشف عن المنشطات، أمس الأحد، في السباق الدولي لمدينة مراكش، مباشرةً بعد وصولهم لخط النهاية من قبل أعضاء في الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، إذ وقع الاختيار على أصحاب الصفّ الأول والسادس والثامن، وكلهم مغاربة.

ويندرج تعاقد الإدارة الفنية للسباق الدولي لمدينة مراكش مع الوكالة الدولية، في إطار تسجيل نتائج السباق في رزنامة السباقات الدولية واعتماد التوقيت الذي يسجل به عالمياً، وفق تأكيد المدير الفني للتظاهرة رشيد بنمزيان الذي وعد بتعميم التجربة على كل السباقات الدولية التي ينظّمها بالمغرب لإعطاء مصداقية أكبر لهاته التظاهرات.

وعاد لقب الدورة الثالثة من السباق، الذي تنظمه "جمعية منزه الضيافة رحال"، للمغربي حفيظ الشاني الذي قطع مسافة السباق في "28 دقيقة و9 ثواني"، بفارق 7 ثواني عن الأثيوبي تولوسا كيديفا. فيما حلّ مغربي آخر، وهو نجيم القاضي في المرتبة الثالثة.

ولدى الإناث نجحت الأثيوبية موجيس بيتليم في إحراز المرتبة الأولى، بتوقيت "33 د و19 ث"، متبوعةً بالعداءة المغربية كلثوم بوعسري، في المرتبة الثانية بتوقيت "33 د و24 ث"، بينما عاد المركز الثالث للكينية جوان تسيلمو، بتوقيت "33 د و31 ث".

وتبارى قرابة 2000 عداء وعداءة، يمثّلون حوالي خمسين بلداً، في دورة هذه السنة، ويتقدّمهم أبطال دوليون كبار أبرزهم الكيني تيموتي كيبتو، بطل سباق لاهاي بهولندا، والقطري نيكولا كيمبوا، إضافةً إلى الكينيتين جوان سيليمو، وويني جيب كيمبوا، والأوكرانية فيكتوريا بوغوريالسكا.

يُشار إلى أنّ النسخة السابقة من سباق مدينة مراكش الدولي، شهدت تتويج المغربي هشام بلاني، فيما كان شاني حلّ ثانياً، والكيني كيندي كيموتاي ثالثاً لدى الذكور، بينما فازت العداءة المغربية نادية جافيني بالمرتبة الأولى لدى الإناث.


مجلة مراكش - الجزيرة

حوادث السير تحصد أرواحا جددا في مراكش

حرب الطرق متواصلة، حيث وقعت حادثة سير خطيرة،  الأحد 7 اكتوبر، على بعد 26 كلم من مراكش في اتجاه قلعة السراغنة، بعدما صدمت سيارة خفيفة، دراجة نارية كان على متنها شخصان، توفي سائقها على الفور، فيما أصيب ابنه بجروح خطيرة على مستوى الرأس استدعت نقله على وجه السرعة إلى مستشفى ابن طفيل بمراكش.
 
مجلة مراكش - كود
 

مطار مراكش وضمان مغادرة الحجاج في أحسن الظروف



يشهد مطار مراكش المنارة هذه الأيام دينامية وتعبئة كبيرتين في صفوف العاملين به من أجل توفير الظروف الملائمة لضمان مغادرة الحجاج في اتجاه الديار المقدسة لأداء مناسك الحج في أحسن الظروف.

وعمل المكتب الوطني للمطارات٬ في إطار حرصه على تقديم خدمات في مستوى جيد للمسافرين٬ على اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لتوفير الظروف الملائمة لتوجه الحجاج المغاربة إلى البقاع المقدسة من أجل أداء الشعائر الدينية الخاصة بالركن الخامس في الإسلام.

وفي هذا الإطار٬ قام المكتب بتعبئة كافة الإمكانيات البشرية واللوجيستيكية من أجل ضمان حسن سير عملية إرشاد ومواكبة الحجاج منذ وصولهم إلى باب المطار إلى حين مغادرتهم في اتجاه المملكة العربية السعودية٬ إلى جانب وضع وحدة طبية تابعة لوزارة الصحة لمراقبة الحالة الصحية للحجاج.

كما تقوم مصالح الأمن والجمارك في إطار المهام المنوطة بها بتسهيل الإجراءات والمساطر المتعلقة بطبع جوازات السفر ومراقبة الأمتعة في ظروف تتسم بالليونة وعدم البطء.

ولتفادي حدوث حالات اكتظاظ أو ما من شأنه أن يؤثر سلبا على السير العادي داخل المطار أقامت إدارة المطار خيمة كبيرة أمام الباب الرئيسي للمطار لفائدة أفراد أسر وعائلات الحجاج الذين أتوا معهم لوداعهم.

وكانت أول رحلة قد توجهت من مطار مراكش في اتجاه الديار المقدسة في السادس من أكتوبر الجاري وعلى متنها 286 مسافرا٬ وستتواصل هذه الرحلات إلى غاية ال20 من الشهر الجاري.

ويبلغ عدد الحجاج الذين سيتوجهون لأداء مناسك الحج عبر مطار مراكش المنارة حوالي 2793 حاجا وحاجة ينحدرون من مختلف مناطق جهة مراكش تانسيفت الحوز إلى جانب مدينة آسفي وذلك عبر سبع رحلات جوية تؤمنها الخطوط الجوية السعودية. 


مجلة مراكش - ماب

تجاوزات العمدة السابق الجزولي موضوع شكاية تعرض على أنظار الوكيل العام



اعتبرت هيئة حماية المال العام فرع مراكش مخالفات قام بها مسؤولون بالمجلس الجماعي للمدينة الحمراء على عهد عمدتها السابق عمر الجزولي جرائم جنائية يعاقب عليها القانون الجنائي المغربي.
وأبرزت آخر شكاية تقدم بها الفرع المذكور بتاريخ 11 شتنبر 2012 لدى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمراكش طبيعة التجاوزات المالية والتدبيرية التي تم تسجيلها خلال عهد الجزولي والتي تم من خلالها نهب و تبديد المال العام و الاغتناء غير المشروع عبر اعتماد الرشوة والتزوير و استغلال النفوذ.
وشكلت مضامين وخلاصات التقرير الأخير للمجلس الجهوي للحسابات أرضية لإبراز حقائق ومعطيات بالملموس وبخاصة فيما يتعلق التدبير المالي و الإداري للجماعة الحضرية بمراكش الذي عرف العديد من الاختلالات المالية و الإدارية وأيضا استفادة بعض الأشخاص من مالية المجلس الجماعي لمراكش بدون أدنى مبرر و بدون أي وجه حق.
وتوقفت الشكاية عند مخطط التنمية الاقتصادية و الاجتماعية للجماعة الخاص بفترة 2004 - 2009 ’الذي رصد له غلاف مالي بـلغ 1.030.000.000.00 درهم’ حيث تم تسجيل مجموعة ملاحظات جوهرية وفي مقدمتها اعتماد الجماعة سياسة ضخ مبالغ خيالية لإنجاز مشاريع تتعلق بالطرق والأرصفة في مقابل تهميــش للمشاريـع الثقافيــة والاجتماعية.
أضف إلى ذلك أن ذات المخطط التنموي للجماعة – بحسب الشكاية – لم يكن يضم برنامج عمل مفصل ,كما أنه لم يحدد من جهة الحاجيات الكمية و النوعية الحقيقية للجماعة، وكذا الأماكن و المواقع التي ستشملها المشاريع المبرمجة ’ كما أنه لم يكن أيضا مسبوقا بدراسات قبليــة موضوعية و شاملة.
وأثيرت في هذا الإطار تساؤلات الرأي العام المحلي عن الخلفيات التي كانت تدفع بالمشرفين على تدبير شؤون الجماعة الحضرية للاستدانة من صندوق التجهيز الجماعي وبشكل غير متوازن مع الإمكانيات المالية المتوفرة للجماعة وضخ مبالغ مالية ضخمة من أجل انجاز مجموعة من المشاريع و خصوصا تلك المتعلقة بالأرصفة والطرق مع أن واقع حالها كان يغني عن السؤال ويعكس واقعا مريرا.
وفي جانب آخر لفتت الشكاية الانتباه إلى المبالغ المالية الهامة التي قامت الجماعة الحضرية بأدائها والتي تجاوزت 22 مليون سنتيم في مقابل فترة عطلة قضاها مفتش بوزارة الداخلية بأحد الفنادق بمراكش’ هذا فضلا عن أدائها لمصاريف إقامة 19 صحافيا من القناة الثانية في فنــادق المدينة و أداء مصاريف إقامة أستاذ جامعي ومسؤولة سينغالية.
وركزت الشكاية أيضا على المخالفات التي كان وراءها مسؤولون عن تدبير المداخيل بالمجلس وبخاصة فيما يتعلق بعدم ضبط الوعاء الضريبي الخاص بالرسم المفروض على الإغلاق المتأخــر و الفتـح المبكر للمحلات التجارية’ و عدم مراقبة التصريحات الخاصة بالرسم المفروض على محلات بيع المشروبات’ و سوء تدبير الملك الجماعي، حيث سجل المجلس الجهوي للحسابات بهذا الخصوص بأن المجلس رخص لشركة "أطلس ميديا" باستغلال الملك الجماعي عن طريق نصب لوحات إشهارية بدون احترام قواعد المنافسة، ومن دون تحديد مدة الاستغلال والإشارة إلى الالتزامات المالية للمستغل وكذا الغرامات و الجزاءات عن التأخير وتحديد المسؤولية عن الأضرار التي قد تلحق الغير.وتمت الإشارة بهذا الخصوص لتحمل الجماعة واجبات الإنارة الخاصة بهذه اللوحات والتي كلفت ميزانية الجماعة الحضرية مبلغ سنوي محدد في 288000 درهم.
وفي جانب آخر بسطت الشكاية ’وبشكل مفصل’ مجموعة من الاختلالات التي شابت تدبير النفقات وما رافقها من عدم احترام بعض القواعد التنظيمية المتعلقة بالصفقات العمومية، أضف إليها التناقض المسجل في الوثائق المثبتة لإنجاز الأشغال ’و كذا عدم احتساب غرامة التأخير في تنفيذ الصفقات’ وأيضا عدم تتبع عملية استخدام المنح المالية المقدمة لبعض الجمعيات و ضمنها بعض الشبيبات الحزبية’ ثم المبالغة في نفقات الهاتف و سوء تدبير مصاريف الوقود و صرف نفقات غير مبررة. 


مجلة مراكش - العلم

الاثنين، 8 أكتوبر، 2012

مراكش تحتضن المعرض الدولي لكرة القدم فوت اكسبو

تقام الدورة الثانية للمعرض الدولي لكرة القدم في إفريقيا (فوت إيكسبو) من 11 إلى 14 أكتوبر المقبل بمدينة مراكش بمشاركة مختلف الفاعلين والمتدخلين في القطاع.

وذكر بلاغ للمنظمين اليوم الأربعاء٬ أن الدورة الثانية للمعرض الدولي٬ المنظمة تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والكونفدرالية الإفريقية للعبة٬ ستمكن من مناقشة مجموعة من المواضيع المهمة٬ وخصوصا بناء وسلامة الملاعب وتكوين الفئات الصغرى في إفريقيا٬ إضافة إلى الشروط الجديدة التي تفرضها الكونفدرالية الإفريقية على الأندية في القارة السمراء.

وأضاف المصدر ذاته أن "تنظيم النسخة الثانية لفوت إيكسبو يرسخ الدينامية الجديدة التي يعرفها القطاع الرياضي بالمغرب٬ على مستوى تنظيم كبريات التظاهرات كبطولة إفريقيا للأمم 2013 لأقل من 17 سنة وكأس العالم للأندية في نونبر من السنة المقبلة٬ إضافة إلى كاس إفريقيا للأمم لسنة 2015.

وذكر بأن دورة 2011 كانت ناجحة بكل المقاييس إن على مستوى الحضور أو باعتبارها أرضية حقيقية لتبادل الخبرات والتجارب من قبل المهتمين بكرة القدم على المستوى الإفريقي. وسيتم على هامش الدورة الثانية للمعرض الدولي لكرة القدم في إفريقيا ٬ تنظيم ندوات ستؤطرها مجموعة من الوجوه البارزة في عالم الكرة المستديرة.

مجلة مراكش - ماب

الأحد، 7 أكتوبر، 2012

فؤاد زويريق.. شغفٌ مُتجدد من مراكش الى هولندا



19 أكتوبر 1973 ولد فؤاد زويريق بمراكش، ولله مراكش الحمراء من بلد. الأب إسماعيل شاعر ماطر وموغل في إنسانيته، يحفظ ستين حزباً ، الألفية ، المعلقات وقصيدة "بويب" للشاعر بدر شاكر السياب، والأم الحاجة شجرة طيبة .


طفولة هذا الكائن الإلكتروني المسمى فؤاد في الحالة المدنية متنوعة وملونة كما قوس قزح ، ومتنقلة بين المدينة القديمة كما تنقلات السندباد البري. ها عرصة المسيوي، الداوديات، ها حي السملالية، وها أماكن أخرى مازالت معلقة في الذاكرة ، وتنام بعينين مفتوحتين كجناحي عصفور ، أحيانا يطير بها وأحيانا تطير به إلى مخيال سينمائي، أو لعوالم قصصية ومفتوحة كسعة أحلامه ، وأحيانا يطمئن في الحلم والكتابة إلى شغبها الصغير ، ألعابها ولعبها التقليدية والكهربائية التي يحلم بها أي طفل.

كان فؤاد الفرحة الأولى لأسرة زويريق وبكرها، كان كما أميرا صغيرا في الأساطير الآسيوية، الكل يتهافت على إرضائه وتدليله، وكان الحب متدفقا ويندلق هنا وهناك، وحين كبرت الطفولة كما ينبغي، كانت الصرامة والخوف من العقاب ، عقاب الوالد سي إسماعيل الذي ورث هاته الصرامة من الجد سي عمر.

يدب فؤاد بأقدامه الصغيرة، يجلس في الكتاب أمام الفقيه المسن، يسكن بين أطفال وأصوات ترتل آيات من الفرقان، وبعدها يتم تهريبه إلى مقعد في روض للأطفال ، كي يتعلم الحساب والفرنساوية ، ويقرأ في الكتاب بدل اللوح .

لم يبق من الكتاب في الذاكرة غير الإكراه والعقاب البدني الذي يشبه سلخ الجلد ، أما روض الأطفال فمازال فؤاد يتلمظ حلاوته، هوامش للعب، غياب العنف المادي والمعنوي، ولو كان هذا الروض امرأة لتخيلها ريتا، وطبع كثيرا من القبل على شفتيها.

مدارس الابتداء كانت ملونة وكما قوس قزح، وكان الطفل كما سندباد التربية والتعليم ، وهي بالترتيب :

مدرسة القاضي عياض بالمدينة القديمة، مدرسة سيدي داود ، فمدرسة عائشة أم المؤمنين بحي الداوديات، ثم مدرسة السملالية بحي السملالية . ولم يبق راسخا سوى الملعم " سي القلب " مدرسا للمحبة ولغة لامارتين، ولم تبق من هذه الطفولة المتنقلة سوى عشق التلفاز، والرسوم المتحركة التي كان الطفل شغوفا بها حد الجنون ، فالخروج من المدرسة مساء يعني العدو الى البيت بخطى سريعة، لمتابعة هاته الرسوم التي تحرك الفرح بداخله بعد تعب الدرس ورتابته : عنف غراندايزر ، مغامرات الرجل الحديدي ، أما يوم الأحد فالقناة الصغيرة وعمي إدريس .

ولأن الأب ملسوع بالكتاب فقد احتسى فؤاد ما يكفي من أعداد مجلة "ماجد" الإماراتية ، وسلسلة "المغامرون الخمسة" ، وأحيانا يتصفح مجلة "العربي "الكويتية ، كل هذه الكنوز كان يحملها الأب غوغول عفوا الحاج اسماعيل الشاعر الذي له يدان كما الغمامة .

نيل الشهادة الابتدائية يعني الانتقال إلى مؤسسة المجد ، ثم لالة مريم بكليز. ولأن الأب صارم وشاعر دائما وعاشق للمجاز ، فقد ورط امتداده فؤاد في الكتابة القصصية وشقيقته في الشعر رغم أنف الأب سي اسماعيل ، بعد نهم كثير لأعمال نجيب محفوظ ، عبدا لقادر المازني ، توفيق الحكيم ، جبران خليل جبران ، المنفلوطي ، البارودي ، زكي أب شادي و..رفوف المكتبة عامرة ، والكتب " عطاها الله " ، ومازالت كعبة فؤاد الثقافية ومنهله، حين يعود للمغرب في عطلة عابرة ودافئة وعالمة عارفة طبعا.

وكان المولودة الأولى بنتا، عفوا ، قصة قصيرة نشرت بصحيفة "الاتحاد الاشتراكي" واختار لها من الأسماء " الشهيدة "، ليصاب بعدها الشاب فؤاد بلعنة الكتابة، وكان المولود الثاني مقالا حول الفيلم التلفزي " صدفة الخاتم " للمخرجة المغربية فريدة بورقية ، وتوالت القصص بصحف ومجلات محلية وعربية ، لتنتهي بمجموعة قصصية عنوانها " طيور عابسة " تحكي عن الهجرة ، وعن أشياء أخرى تقول إن العالم ليس بخير.

قبل أن يحزم حقيبته ويرحل صوب هولاندا، أتمّ دروساً عالية بجامعة القاضي عياض ثم المعهد العالي للتجارة والاقتصاد ،فمدرسة العلوم التكنولوجية وبالحمراء دائما ، وأخير حط الرحال بمدينة " لاهاي" lمدير مكتب للاتصالات والملتميديا .

بهذا العالم سيتابع فؤاد المراكشي ولعه بالكتابة حتى بالمهجر وهولاندا ، ويحصل على جائزتين في صنف القصة من مؤسسة الهجرة الهولندية ، الأولى تشجيعية في سنة 2009 ، والثانية جائزة أولى وفي العام الموالي "2010 " ، ولم يتوقف فؤاد عن الإبداع والخلق رقميا وورقيا وسينمائيا .

رقميا كانت البداية مكتملة مع موقع "الفوانيس الثقافية" الذي كان مائدة رقمية متنوعة من الكتابات لأقلام مغربية وعربية ، ثم الفوانيس المسرحية ثم السينمائية ، الفوانيس المسرحية لأن مراكش مدينة عبدالجبار الوزير والمسرح والمسرحيين ، والفوانيس السينمائية لأن عيني فؤاد ذكيتان وعاشقتان للكاميرا وللشاشة الكبرى ، وأخيرا الفوانيس القصصية التي تسكنها الكثير من الأقلام الإبداعية والنقدية مغربيا وعربيا وحتى عالميا . هذا الايمان بالسينما فتح الأبواب على مصراعيها لفؤاد لحضور مهرجانات عالمية واقريقية كمتتبع ، ثم كعضو في لجان التحكيم ، وكمثال المهرجان الدولي للسينما الوثائقية بمدينة خريبكة المغربية .

مواقع متفردة وكعبة لعشاق الكلمة والفن السابع ، ولأن فؤاد مهووس دوما بالصورة فقد أغنى المكتبة السينمائية بإصدارين الأول سنة 2010 كان قراءات في أشرطة سينمائية اختار له " خطاب الصورة المتخيل والواقع" عنوانا ، ثم أخيرا " وجوه من السينما المغربية " هذه السنة 2012 ، كتاب يوثق للذاكرة البصرية حتى لايبدأ ل متفرج من صفره الخاص .

فؤاد مفتون بالتحصيل ، ولأنه كذلك يحضر لرسالة ماجستير بكلية العلوم والتكنولوجيا .

هذا هو فؤاد زويريق ، سيرة حياة ، سيرة إنسان ، سيرة قاص وناقد سينمائي ، وسيرة كائن الكتروني ، وبصدق ، ولاشيء أفضل من الصدق ، وأقولها بشفافية وحد التباهي : فؤاد زويريق واحد من هؤلاء الذين الذين يستحقون الحياة ، وسلام عليه حتى وإن طلع الفجر.

مجلة مراكش - الفوانيس

إصابة 27 عنصرا من قوات الأمن بطريق مراكش والملك يغادر المدينة


تعرض ما يقارب 27 عنصرا من رجال الأمن إلى إصابات متفاوتة وجروح، وقد تم نقلهم على وجه السرعة إلى مستشفى مراكش، وقالت مصادر موقع آشكاين من نفس المكان أنّ حالة ثلاثة منهم خطيرة، في الوقت الذي غادر فيه الملك المدينة الحمراء منهيا زيارته التي أجراها للمدينة وتفقد خلالها عدة مشاريع.
وقال مراسل موقع "آشكاين" أنّ حادثا وقع بالطريق السيار الرابط بين مراكش والدار البيضاء، حيت صدمت سيارة الأمن سيارة أخرى عندما كان رجال الأمن عائدين من مراكش بعد انتهاء الزيارة الملكية، وقال شهود عيان أنّ الاصطدام الذي تسببت فيه السرعة التي كانت تسير بها سيارة الأمن كانت وراء الحادث، وقد حل عامل مدينة مراكش ووالي الأمن وعدة شخصيات أمنية وسياسية لمكان الحادث الذي يبعد عن مراكش ب 23 كيلومترا تقريبا.


مجلة مراكش - اش كاين


ليلى غفران تصور كليبها بين متنزهات مراكش



أكدت المطربة المغربية ليلى غفران أنها أنتهت تماما من ألبومها القادم، وهو من إنتاج شركة ليلة ميوزك التي تمتلكها هي وزوجها المصري مراد أبو العيون، والذي يتابع حاليا طباعة الألبوم مع الشركة الموزعه لبدء أعمال الدعاية والأعلانات على الفضائيات والفيس بوك والمحطات الأذاعيه بداية شهر أكتوبر. وقالت ليلى أنها سعيدة بالمجهود الذي بذلته في الألبوم وتتمنى أن ينال رضاء الجمهور العربي، لافته إلى أنها تقدم أغنيتين خليجي وأغنيتين مغربتيين وباقي الألبوم باللهجة المصرية. وكشفت ليلى أنه بمجرد إصدار الألبوم ستتوجه الى المغرب لتصوير فيديو كليب هناك، والذي سيكون ما بين متنزهات مراكش الأثرية ومطعمها الفرعوني الذي تمتلكه في الدار البيضاء، ولفتت الى أنها لم تصور الكليب في مصر نظرا للتقدم الذي وصل إليه مصورو ومخرجو الكليبات في المغرب، فضلا عن أن التكاليف والجودة هناك أفضل من القاهرة.

8000 عنصر أمني ستطوق ملعب مراكش

قررت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، طبع 35 ألف تذكرة لمباراة المغرب-الموزمبيق، التي سيحتضنها المركب الرياضي بمراكش، حيث فرضت الجهات الأمنية عدم تجاوز نسبة الملإ في الملعب 70 بالمائة
فيما سيتم  تطويق الملعب بـ 8000 عنصر من عناصر الأمن، الدرك الملكي والقوات المساعدة، وفرضت الجهات الأمنية على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عدم تجاوز نسبة الملأ في المركب الرياضي بمراكش 70 بالمائة، في المباراة التي ستجمع المنتخب المغربي بنظيره الموزمبيقي، مساء يوم السبت 13 أكتوبر الجاري.
وعلمت "منارة" أن عدد التذاكر التي ستطرح للبيع، لن تتجاوز 35 ألف تذكرة، 25 بالمائة منها ستباع بمدينة الدار البيضاء، ابتداء من يوم الثلاثاء 9 أكتوبر، و75 بالمائة ستطرح للبيع بالمدينة الحمراء في خمسة نقط للبيع، وهي: ملعب الحارثي، المركب الرياضي الزرقطوني، المركب الرياضي سيدي يوسف بن علي، القاعة المغطاة ابن شقرون، والمسرح الملكي.
وأكدت مصادر من اللجنة التنظيمية أنه سيجري توزيع بطاقات الدعوات على العديد من الأندية الرياضية، وعلى العصب التابعة للجامعة الملكية المغربية وغيرها، غير أن المنظمين، لن يسمحوا بدخول إلا شخصا واحدا بهذه البطاقة بدل اثنين أو ثلاثة كما كان في السابق.
وحسب مصادرنا، فإن ما لا يقل عن 8000 من الأمن والدرك الملكي والقوات المساعدة، سيتم وضعها رهن إشارة المركب الرياضي بمراكش، ابتداء من مساء يوم الجمعة 12 أكتوبر، حيث سيتم استقدام عناصر أمنية من خارج المدينة الحمراء.

مجلة مراكش - منارة

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More